الاثنين، 25 فبراير 2013

ما هو مرض الزهري؟

 ما هو مرض الزهري؟

الزهري هو عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي التي يسببها ملتوية اللولبية الشاحبة. يمكن أن تؤثر على ما يقرب من أي جزء من الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية والجلد والقلب والعظام والجهاز العصبي. منذ اكتشاف البنسلين في 1940s، انخفض معدل الإصابة بمرض الزهري بشكل هائل. ومع ذلك، لا يزال مرض الزهري يحدث في الولايات المتحدة، لا سيما بين الرجال مثلي الجنس والمخنثين.

الإطار الزمني


    
وينقسم إلى ثلاث مراحل الزهري أعراض مميزة ومرحلة واحدة وهذا هو عادة غير متناظرة. أعراض مرض الزهري الأولية تظهر ما بين 10 يوما و 3 أشهر بعد التعرض. الزهري الثانوي يحدث 2 حتي 10 أسابيع في وقت لاحق. في بعض الناس، وهو المرحلة الأخيرة يلي الزهري الثانوي وأنها قد تكون أي علامات للعدوى لسنوات أو عقود. في نهاية المطاف، ومرحلة نهاية المرض - مرض الزهري العالي - يصبح واضحا.

الآثار


    
السفلس الأولي يسبب قرحة غير مؤلمة أو قروح لتظهر في موقع الإصابة. هذا هو عادة على الأعضاء التناسلية، ولكن يمكن أن تشكل القرحة أيضا على اليدين والفم أو فتحة الشرج. الزهري الثانوي يسبب طفح جلدي واسع النطاق مع الآفات الحمراء عن حجم بنسات. قد حمى وطفح تصاحب هذا التعب. قد الزهري العالي يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن يسبب الضرر إلى القلب، تغيرات في الشخصية، التدهور المعرفي ونموا يسمى صمغات. صمغات تؤثر في كثير من الأحيان عظام الوجه، وربما يشوه الشخص المصاب.


تحديد


    
عادة ما يتم تشخيص مرض الزهري عن طريق فحص الدم الروتيني للتحقق من وجود الأجسام المضادة التي تكون موجودة بعد الإصابة بفيروس اللولبية الشاحبة. الاختبار يعطي نتائج إيجابية كاذبة في كثير من الأحيان إلى حد ما، وبالتالي، يجب التحقق من نتيجة إيجابية عن طريق اختبارات أكثر تحديدا قبل اتخاذ تشخيص مرض الزهري. ومن الممكن أيضا لاختبار الزهري عن طريق أخذ عينة من الافرازات من قرح.

تحذير


    
الزهري هو مرض مهدد للحياة، ومن المرجح جدا أن تنتقل إلى الآخرين أثناء النشاط الجنسي. ليس من غير المألوف للشخص مصاب بالمرور عبر مراحل الابتدائية والثانوية دون أن يدركوا أن لديه مرض الزهري. غالبا ما تذهب دون أن يلاحظها أحد القرحة لأنها غير مؤلمة وغير الطفح الذي يصاحب مرض الزهري الثانوي كثيرا ما يرتبط مع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ونتيجة لذلك، لا يتم تشخيص الكثير من الناس مع مرض الزهري حتى المرحلة الجامعية، عندما ضرر دائم في الجسم يحدث وغيرها من المحتمل أن تكون بالفعل مصابة. وينبغي دائما الفحص الروتيني لمرض الزهري وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أن يؤديها قبل الدخول في أنشطة جنسية مع شريك جديد.


الوقاية / الحل


    
استخدام الواقي الذكري بما يتفق يقلل بدرجة كبيرة من فرصة الحصول على مرض الزهري ولكن لا يمنع ذلك تماما، لأن الزهري يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي غير الجماع. الطريقة الأكثر فعالية لتجنب العدوى الزهري هو استخدام الواقي الذكري دائما، والحد من الشركاء الجنسيين، والخضوع لفحص متكرر للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي. الزهري قابل للشفاء تماما إذا اكتشفت قبل مرحلة التعليم العالي. ويتكون العلاج من المضادات الحيوية، وعادة ما واحدة أو أكثر عن طريق الحقن. في المرحلة الثالثة، يمكن القضاء على العامل الممرض المسؤول، ووقف تقدم المزيد. ومع ذلك، لا يمكن أن الأضرار التي لحقت الجسم الذي قام به الزهري يمكن عكس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق