الاثنين، 5 أغسطس 2013

مخاطر مضادات الهستامين

كيف تعمل مضادات الهيستامين

 مضادات الهيستامين هي الأدوية التى تعمل عن طريق عرقلة الهستامين في الدماغ والتى وجدت داخل الجسم. يتم أطلاق الهستامين عندما يتفاعل الجسم مع مسببات الحساسية، مثل الغبار والعفن أو وبر الحيوانات الأليفة. الافراج عن الهستامين عن طريق إشارات المخ لالممرات الأنفية والعينين لتنتفخ وتسرب لمنع المادة المسببة للحساسية المخالف من الحصول النفاذ الي الداخل. ومع ذلك، فإن آثار الهستامين غالبا ما تكون  أكثر إزعاجا من مسببات الحساسية نفسها. عن طريق الحد من قدرة الجسم على إفراز الهيستامين، يتم إحباط  استجابات الحساسية الخاصة بك.

مضادات الهيستامين هي فئة من الأدوية المستخدمة في علاج العديد من أنواع الحساسية. كما هو الحال مع أي دواء، وهناك بعض الآثار الجانبية وموانع الاستعمال المرتبطة مع استخدام مضادات الهيستامين.

 تعريف بمضادات الهستامين


 مضادات الهستامين هي أكثر من وصفة طبية الأدوية المستخدمة لعلاج آثار الموسمية، الحساسية في الأماكن المغلقة والحادة الجارية. مضادات الهيستامين تعمل علي تخفيف أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف أو انسداد؛ حكة، وحساسية العيون ، والطفح الجلدي؛ والعطس.

 بعض العلامات التجارية المعروفة من مضادات الهيستامين هي كلاريتين، Alavert وبينادريل. ولكن هناك مئات من العلامات التجارية  لمضادات الهيستامين،. أنها عادة ما يمكن الإطلاع عليها في قسم الحساسية من الصيدليات المحلية.

 تأتي مضادات الهيستامين أيضا في أشكال مختلفة. الأكثر شيوعا هي حبوب وكبسولات، ولكن يمكن أيضا أن تكون موجودة على شكل سائل، تعتبركذلك أمر شائع للاستخدام عند الأطفال. بعض مضادات الهيستامين تتوفر أيضا في رذاذ الأنف.
الآثار الجانبية لمضادات الهستامين

 مثل أي دواء، مضادات الهيستامين تشكل خطر ولها بعض الآثار الجانبية. الآثار الجانبية الأكثثرشيوعا مع استخدام مضادات الهيستامين تشمل النعاس والصداع، والدوخة،وتغير حاسة البصر، وجفاف الفم / وتهيج الأنف . معظم الآثار الجانبية خفيفة وسوف تنحسر بعدما يتكيف جسمك مع مضادات الهيستامين التي تتخذونها.

 الآثار الجانبية الأخرى، مثل خفقان القلب، وصعوبة في التنفس، وصعوبة التبول ، يجب إبلاغ الطبيب عند حدوث تلك الاعراض . هذه الآثار الجانبية يمكن أن تكون مؤشرات حساسية للدواء نفسه أو دلائل على وجود مشكلة أكثر خطورة.
اعتبارات

المرضى الذين يعانون من الزرق، وقرحة المعدة،  وصعوبة فى التبول، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب واضطرابات مثل الصرع، وفرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض الرئة وينبغي رصدها بدقة من قبل الطبيب بينما يتناولون أدوية مضادات الهيستامين. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، التشاور مع الطبيب لحساب المنافع مع مخاطر أخذ مضادات الهستامين في الحالة الصحية الخاصة بكم.

النساء الحوامل والمرضعات يجب أن تأخذ مضادات الهيستامين تحت إشراف الطبيب. إذا كنت حاملا أوثناء الرضاعة الطبيعية، استشارة الطبيب قبل أخذ مضادات الهستامين.

تحذير


بعض الأدوية يمكن أن تتفاعل سلبا مع مضادات الهيستامين. إذا كنت تأخذ حبوب النوم (بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية)، المسكنات، مرخيات العضلات، وأدوية الاكتئاب، أو المسكنات المخدرة، استشر طبيبك قبل أخذ مضادات الهستامين.

كما هو الحال مع جميع
الأدوية، ينبغي أن حدث اصفرار في العينين أو الجلد تحدث أثناء أخذ مضادات الهستامين، يجب التوقف عن استخدام الدواء واستشارة الطبيب فورا.
مخاطر مضادات الهستامين

هناك تعليق واحد: